كيفية استخدام ChatGPT: ما تحتاج إلى معرفته الآن

شات جي بي تي (1)

تم بدء ثورة الذكاء الاصطناعي (AI) منذ انطلاق ChatGPT في نهاية عام 2022. حيث استحوذ هذا الروبوت الدردشة الذكي على العناوين الرئيسية وشغلت أذهان مشغلي تويتر وقوقل وأمازون ومايكروسوفت والميتا وخبراء التكنولوجيا الآخرين، ومؤخرًا حتى شركات الأسطوانات الموسيقية. وأصبح نموذج اللغة الذكي AI أسرع نمواً حيث تفوق على TikTok.

بالإضافة إلى ذلك: أصبح Bing الجديد الذي يدعمه الذكاء الاصطناعي متاحًا الآن للجميع - مع بعض الترقيات الجادة

نموذج ChatGPT بالتأكيد ليس تحت القيمة؛ فالمستخدمون يأتون بأفكار إبداعية لتحفيز النموذج، مثل طرح الأسئلة بحثًا عن إجابات مضحكة، إنشاء محتوى، تحسين مهارات الكتابة أو مهارات Excel، العثور على خطأ في الكود وتصحيحه، أو تلخيص كتاب. بعض الناس يتساءلون إذا كان يمكن أن يحل الروبوت الحواري المدعوم بالذكاء الاصطناعي مكان المبرمجين والكتاب وحتى الأطباء وكيف يمكن أن يقوم بثورة في مختلف الصناعات.

كما: لقد استخدمت شات جيبي تحرير نفس الروتين بعشر لغات برمجية غامضة

عبر كل هذه المجالات، هناك شيء واحد واضح: عبقرية أداة AI هذه ليست في مدى ابتكار فكرتها، ولكن في أدائها الرائع في إنتاج النصوص وتوافرها وسهولة استخدامها. يمكن لـ ChatGPT إجراء محادثات نصية تفاعلية مع المستخدمين باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن تكون هذه الأساليب مثلما لو كنت تجري محادثة مع شخص آخر.

كيفية استخدام شات جي بي تي

1. إنشاء حساب OpenAI

انتقل إلى chat.OpenAi.com وسجّل للحصول على حساب باستخدام عنوان بريد إلكتروني أو حساب Google أو Microsoft. تحتاج إلى إنشاء حساب على موقع OpenAI لتسجيل الدخول والوصول إلى ChatGPT.

إذا لم تقم بإنشاء حساب من قبل، فانقر على التسجيل واتبع التعليمات لإدخال معلوماتك. يتطلب OpenAI رقم هاتف صالح لإجراء التحقق وإنشاء حساب.

إنشاء حساب (1)

إذا لم تنشأ حسابًا، انقر على تسجيل. وإلا، قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد OpenAI الخاصة بك. 2. تعرّف على نافذة ChatGPT

2. تعرّف على نافذة جات جي بي تي

بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك على جانب ChatGPT من الموقع ، حان الوقت للتعرف على نافذة أداة الذكاء الاصطناعي. فيما يلي تفاصيل ما ستراه ، باستخدام الصورة أدناه كمثال:

  1. زر الدردشة الجديدة: في الجانب الأيسر من الشاشة, سترى زرًا لدردشة جديدة يمكنك النقر عليه لبدء محادثة جديدة في أي وقت. هذا مفيد لأن نموذج ChatGPT يتذكر ما تمت مناقشته في المحادثة السابقة وسيستجيب بسياق الموضوع, لذا فإن بدء محادثة جديدة سيساعد في تنظيف المحادثة الجديدة دون مس بما تم تناوله سابقًا.
  2. سجل المحادثة: يحتفظ الشريط الجانبي الأيسر أيضًا بجميع محادثاتك السابقة المتاحة ، في حالة الحاجة إلى الرجوع إلى أحدها ، ولكن هناك خيار إيقاف تشغيل سجل المحادثة.
  3. الترقية إلى بلس: تعتبر ChatGPT Plus اشتراكًا مدفوعًا يتيح للأعضاء الوصول إلى نموذج GPT-4 ، النموذج الأسرع والأكبر حجمًا من OpenAI للغة. يمكنك الاختيار بين الترقية إلى بلس أو البقاء في النسخة المجانية.
  4. الحساب: يتيح النقر على عنوان بريدك الإلكتروني أو اسمك في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة الوصول إلى معلومات حسابك بما في ذلك الإعدادات وخيار تسجيل الخروج والدعم والأسئلة الشائعة من OpenAI.
  5. الأسئلة الخاصة بك: تظهر هنا الأسئلة التي تقدمها لمحادثة الذكاء الاصطناعي.
  6. ردود ChatGPT: عندما يرد ChatGPT على استفساراتك ، سيظهر الشعار على اليسار.
  7. نسخ ، إعجاب ، عدم الإعجاب: يمكنك في كل مرة يرد فيها ChatGPT ، نسخ النص إلى الحافظة الخاصة بك للصقه في مكان آخر وكذلك تزويدنا بملاحظات حول ما إذا كانت الإجابة دقيقة أم لا ، يساعد هذا العملية في ضبط الأداة الذكية
  8. إعادة توليد الرد: إذا واجهت مشاكل في الحصول على رد في المحادثة أو لم تحصل على إجابة مرضية ، فيمكنك النقر على إعادة توليد الإجابة لتشجيع ChatGPT على المحاولة مرة أخرى مع أحدث إجابة.
  9. مساحة النص: هنا تدخل استفساراتك وأسئلتك ، فقط قم بالضغط على enter لإرسالها.
  10. إصدار ChatGPT: تضمن OpenAI نصًا قليلًا تحت منطقة إدخال النص ، حيث يمكنك قراءة تنصيص هذا أنه "معاينة أبحاث مجانية. قد تنتج ChatGPT معلومات غير دقيقة حول الأشخاص والأماكن والحقائق". كما يوجد إصدار النموذج ChatGPT الذي تستخدمه حاليًا.
chatgtwit (1)

3. ابدأ في كتابة التحفيزات والأسئلة الخاصة بك

هذا هو. 

الآن بعد أن تعرف كيفية تسجيل الدخول والوصول إلى تشات جي بي تي، حان الوقت للبدء في استخدامه وطرح أي أسئلة ملحة لديك ومشاهدة أنواع الإجابات التي يمكنك الحصول عليها من النموذج اللغوي. يعمل تشات جي بي تي كأداة ذات عدد لانهائي من المشاريع، من تطوير البرامج إلى الكتابة والترجمة.

أيضًا: كيف استخدمت أدوات ChatGPT و AI Art لإطلاق عملي على Etsy بسرعة

في هذه المرحلة، يمكنك كتابة أي من نصائحك في شات جي بي تي في شريط النص في أسفل الصفحة واضغط على زر إدخال لتقديم أسئلتك. سيقوم الدردشة الذكية بتوليد نص في محاولة لتقديم إجابات مفيدة للنصائح التي تقدمها.

ابدأ الدردشة

أمثلة تحفيزية لـ ChatGPT

يمكن لـ ChatGPT توليد إجابات على الإرشادات (ميزة يمكن أن تتحدى في نهاية المطاف محركات البحث) والتي يكفيها أن تصبح أداة مهمة لتوليد المحتوى من كتابة المقالات إلى تلخيص كتاب لك ، ولكنها يمكن أيضًا كتابة وإصلاح الشفرة ، وإجراء الحسابات ، ومساعدتك في تجميع سيرتك الذاتية ، وترجمة المعلومات ، والمزيد. هنا أمثلة على الإرشادات التي يمكنك البدء بها:

  • كيف يقوم الكمبيوتر بتخزين ومعالجة المعلومات؟
  • تحليل هذا الكود وإخباري كيفية إصلاحه: [لصق الكود]
  • اكتب قصيدة عن صداع نصفي في أسلوب والت ويتمان.
  • اكتب أغنية كانتري عن كلب يدعى سبيكلز يحب الركض.
  • اكتب مكون إضافي لـ ----- يفعل -----
  • ما هو الفرق بين فيروس وبكتيريا؟
  • اكتب ملاحظة مرضية لطفلي الذي يغيب عن المدرسة.

الأسئلة الشائعة

ما هو تشات جي بي تي؟

ChatGPT هو نموذج لغوي كبير يستخدم الذكاء الاصطناعي لإجراء محادثات نصية مع المستخدمين التي يمكن أن تبدو طبيعية ، كما لو كنت تسأل شخصًا أسئلة.  

أيضًا: هل يمكن لآلات الكشف عن الذكاء الاصطناعي أن تخلصنا من تشات جي بي تي؟ حاولت ثلاثة أدوات عبر الإنترنت لمعرفة الإجابة

الردود المشابهة للإنسان مفيدة في الترجمة من لغة إلى أخرى، في البحث عن تعليمات حول كيفية عمل شيء، وفي إنشاء محتوى مكتوب.

كيف يعمل ChatGPT؟

يستخدم ChatGPT تعلّم التعزيز مع التعليق البشري(RLHF) لمعالجة بيئته بذكاء، باستخدام استعراضات بشرية للتكيف مع مواقف مختلفة والتعلم من السلوكيات المرغوبة.

أيضاً: كيفية حفظ محادثة ChatGPT لإعادة الاطلاع عليها لاحقاً

تم تدريب ChatGPT على كمية كبيرة من البيانات قبل معاينة الأبحاث، ويستمر في التعلم من خلال المعرفة البشرية التي يتزود بها المستخدمون، مما يجعله قادرًا على إعطاء استجابات متعلمة لمجموعة واسعة من المواضيع.

كيف يمكنني التسجيل في تشات جي بي تي؟

للتسجيل في ChatGPT، يتعين عليك فقط إنشاء حساب مجاني على OpenAI باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني.

كيف يمكنني الوصول إلى ChatGPT؟

يمكنك الوصول إلى ChatGPT عن طريق الذهاب إلى chat.openai.com وتسجيل الدخول. إذا كنت على موقع OpenAI، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك، ثم التمرير لأسفل حتى ترى ChatGTP في الزاوية اليسرى السفلى من الصفحة، وانقر عليه لبدء المحادثة. هل ChatGPT مجاني؟

هل تطبيق ChatGPT مجاني؟

نعم، يمكنك استخدام ChatGPT مجانًا - حاليًا. وبما أن نموذج معالجة اللغة الطبيعية ما زال في مرحلة المعاينة والتعلم، يمكن للأشخاص استخدامه مجانًا؛ كل ما عليك فعله هو التسجيل في حساب مجاني على OpenAI، على الرغم من وجود خيار للترقية إلى عضوية مدفوعة.

chatgpt-plus

أطلقت شركة OpenAI ChatGPT Plus للعملاء الذين يرغبون في الحصول على وصول غير محدود دون فترات زمنية للانقطاع خلال الأوقات الذروة، واستجابة أسرع والوصول بأولوية إلى الميزات الجديدة، مقابل $20 شهريًا.


كما هو الحال دائمًا: أفضل مولّدات فن الذكاء الاصطناعي: DALL-E 2 والبدائل

كما أنه مبني على GPT-4، الذي هو نموذج لغوي أكثر تقدمًا من الإصدار المجاني من ChatGPT.  

ماذا يمكنني استخدام ChatGPT للقيام به؟

خيّالك هو الحد الّذي تتوقّف عنده. استمتع بتحفيزات شات جي بي تي المختلفة. فعلى سبيل المثال، طلب ديفيد جيفيرتز من شات بوت الذكاء الاصطناعي أن يقوم بكتابة إضافة ووردبريس له، واستخدمها لمساعدته في إصلاح الكود بصورةٍ أسرع، وكذلك، طلب منه كتابة نصٍّ يتحدّث عن سلسلة ستار تريك. 

أيضًا: كيفية استخدام ChatGPT لكتابة الشفرة

آخرون يستخدمونها لكتابة البرامج الخبيثة. ينصح أستاذ واحد باستخدام ChatGPT في صفه الدراسي وغيره من المدرسين يستخدمونها حتى أكثر من طلابهم. فيما يلي بعض الأفكار الأخرى التي يمكنك تجربتها:  

  • إكتب أغنية عن [إدخل الموضوع هنا] -- يمكنك محاولة إضافة التفاصيل المختلفة.
  • إكتب قصيدة عن [إدخل الموضوع هنا] -- مرة أخرى، أضف جميع التفاصيل التي يمكن أن تفكر فيها.
  • إسأله أسئلة فلسفية.
  • إطلب منه تلخيص الأفكار أو المفاهيم.

كلما كتبت مزيدًا من التفاصيل في استفساراتك، كلما كانت الإجابات أكثر دقة.

أيضا: كيف يعمل شات جي بي تي؟

يمكن أن يحل ChatGPT محل محركات البحث يومًا ما، وفي حالة Bing، يمكنه تحسينها. على الرغم من أن شريط النص في ChatGPT ليس شريط بحث، إلا أن Microsoft قدم محرك بحث Bing مدعوم بالذكاء الاصطناعي مرتبط بالإنترنت، مما يجعله قادرًا على توفير الإجابات على الأسئلة التي لا يمكن لـ ChatGPT تلبيتها.

هل يمكنني استخدام تطبيق ChatGPT على الهاتف المحمول؟

على الرغم من عدم وجود تطبيق ChatGPT المحمول، يمكنك استخدام أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي من متصفح هاتفك المحمول.

أيضًا: كيفية استخدام ChatGPT لكتابة صيغ إكسل

الخطوات لاستخدام تقنية ChatGPT التابعة لـ OpenAI من هاتفك هي نفس الخطوات المذكورة أعلاه: اذهب إلى chat.openai.com، قم بتسجيل الدخول، وافق على الشروط، وابدأ الكتابة. سيعمل مساعد الذكاء الاصطناعي تمامًا كما يفعل عند الوصول إليه من حاسوبك.

ما هو تراث ChatGPT و ChatGPT الافتراضي؟

تعمل ChatGPT على نموذج اللغة الكبير المعروف باسم GPT 3.5، ولكن هناك نسختان من هذا النموذج، النسخة التقليدية والنسخة الافتراضية. النسخة التقليدية هي التي تستخدمها عند تسجيل دخولك إلى حساب مجاني باستخدام بيانات اعتماد OpenAI الخاصة بك واستخدام ChatGPT.

يفوق نموذج Default في التفسير وفهم التفاصيل الدقيقة في معظم الأحيان ، كما أنه أكثر وفاءً لجهود المطورين لمنع إنشاء محتوى غير لائق من نموذج Legacy. كان هذا النموذج أيضًا المتاح لمستخدمي ChatGPT Plus المدفوعين قبل إصدار GPT-4.

أيضًا: يعد ChatGPT أكثر المهارات التقنية التي يبحث عنها أصحاب العمل، وفقًا لمنصة التعلم

في الاستخدام اليومي، كلاً من Legacy و Default متشابهان، لكن Default هو الأفضل. GPT-4 أسرع وأدق وأكبر من كلتا نموذجي GPT-3.5.

وفقًا لصدور ChatGPT في 3 مايو، سيتم استخدام نموذج الافتراضي Default في جميع الرسائل الجديدة، حيث يتجه OpenAI لإسقاط النموذج القديم Legacy في 10 مايو.  

هل تعتبر تشات جي بي تي أفضل خدمة ذكاء اصطناعي؟

إذا كنت تحاول معرفة أي هو أفضل روبوت دردشة ذكاء اصطناعي، فقد تتساءل عن كيفية مقارنة ChatGPT من OpenAI بغيرها من الروبوتات، مثل Google Bard و Bing المدعومة بالذكاء الاصطناعي من Microsoft. ويمكن التناغم بين الوصول الواسع والمعرفة والسلاسة في المحادثات بشكل كبير من الأسباب وراء الارتفاع في شعبية ChatGPT. 

أيضًا: محادثة جي بي تي مقابل محادثة بينغ: أي الروبوت الدردشة الذكي يجب أن تستخدم؟

يتوفر Bard و Bing Chat على معاينة أكثر تحديدًا. بالمقارنة مع ChatGPT، يعتمد Bing Chat بشكل أكبر على طبيعة محرك البحث الخاص به، حيث يجمع بين GPT-4 ويجمع المعلومات من الإنترنت، حتى يستشهد بمصادر صفحات الويب التي استلم منها ردّه. 

هل يمكن لـ ChatGPT رفض الرد على استفساراتي؟

أنظمة AI مثل ChatGPT ليست قادرة بالكامل؛ يمكنها وترفض طلبات غير ملائمة. إلى جانب وجود معرفة محدودة، يمكن للمساعد الذكي تمييز الطلبات غير الملائمة لمنع إنشاء محتوى غير آمن. 

أيضا: 6 أشياء لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها (و20 أخرى يرفض القيام بها)

هذا يشمل الأسئلة التي تنتهك حقوق الشخص، أو تحتوي على محتوى مسيء أو مميز، أو تتضمن أنشطة غير قانونية. يمكن لنموذج ChatGPT أيضًا أن يتحدى الافتراضات الخاطئة ويجيب على الأسئلة التالية ويتعرف على الأخطاء عندما تشير إليها.

هل يعطي ChatGPT للجميع نفس الإجابة؟

استخدم شات بوت GPT

في معظم الأحيان، عندما يسأل أشخاص مختلفون ChatGPT نفس السؤال، فإنهم سيحصلون على نفس الإجابة. قد تكون هناك بعض الاختلافات في الكلمات، لكنها ستكون تقريبًا متطابقة.  

أيضا: حاولت شات بوت بينج وحلت مشكلاتي الكبرى مع شات جي بي تي

إذا كان شخص ما يرغب في تحديد ما إذا كان مقال مكتوبًا بواسطة ChatGPT ، أو إذا كان الأستاذ يرغب في معرفة ما إذا تم استخدام نموذج اللغة لمقال من قبل الطالب، فإن طرح السؤال نفسه الذي يستند المقال أو الأستاذ إليه مع ChatGPT قد يساعد في معرفة ذلك. كما أن ChatGPT يميل إلى إنتاج نصوص أكثر مهذبًا من الكتاب البشري.

هل تقدم شات جي بي تي إجابات خاطئة؟

تتضمن خصوصية نموذج اللغة ChatGPT، مثل كل نماذج اللغة الأخرى، بعض القيود وقد تفيد بإجابات لا ذات صلة ومعلومات خاطئة، لذا من المهم التحقق المزدوج من البيانات التي يقدمها لك. إنه يتعلم باستمرار من البيانات النصية التي يقدمها له المستخدمون والنتائج التي يجدها عبر الإنترنت، مما يجعله عرضة للإعلام الخاطئ. 

توصي OpenAI بأن يقدم المستخدمون ملاحظات حول ما يخبرهم به ChatGPT باستخدام أزرار الإعجاب والتعجب، من أجل تحسين النموذج. والأفضل من ذلك، يمكنك أن تصبح جزءًا من برنامج مكافأة الأخطاء في الشركة لتكسب ما يصل إلى 20000 دولار عند الإبلاغ عن المسائل المتعلقة بالسلامة والتأمين. 

أيضًا: ستقوم OpenAI بدفعك مقابل البحث عن أخطاء في ChatGPT

يتعذّر على شات بوت الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي الاتصال بالإنترنت وتحديد التاريخ الحالي، لذلك فإن طرح السؤال على شات جي بي تي عن عدد الأيام المتبقية حتى عيد الفصح، مثلاً، لن يعطيك عدداً دقيقاً من الأيام - وهذا يمثّل أحد الاختلافات بين شات جي بي تي ومحركات البحث.

هل سيتم استخدام محادثاتي مع ChatGPT للتدريب؟

عندما تتعرف على كيفية استخدام ChatGPT، قد تتساءل عما إذا كان سيتم استخدام محادثاتك الخاصة للتدريب، وإذا كان الأمر كذلك، فمن يمكنه مشاهدة محادثاتك. يمكن لـ OpenAI مشاهدة محادثاتك واستخدامها كبيانات تدريب لتحسين أنظمته، لذا لا ينبغي عليك إدخال أي معلومات شخصية أو خاصة. 

أيضًا: يستخدم المعلمون ChatGPT أكثر من الطلاب. إليك كيفية التفاعل معه

الملفات التي تقوم بإدخالها عند استخدامك لـ ChatGPT يتم حفظها دائمًا في حسابك ولن تتمكن من حذف الملفات المحددة إلا بحذف حسابك بأكمله. إذا كنت ترغب في حذف حسابك ، فيرجى اتباع هذه الخطوات:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك.
  2. الانتقال إلى المساعدة.
  3. في أسفل النافذة المنبثقة، حدد الرسائل.
  4. انقر على إرسال رسالة لنا.
  5. اختر حذف الحساب من الخيارات المتاحة.
  6. اتبع التعليمات لحذف حسابك وبياناتك.

لماذا يقول ChatGPT أن الوصول الخاص بي مرفوض؟

في الأوقات الذروة، قد لا تتمكن من الوصول إلى شات جي بي تي. إذا رأيت رسالة تفيد بأنه في سعته القصوى، يمكنك تحديث الصفحة أو الاشتراك لتلقي بريد إلكتروني عندما يتوفر مرة أخرى.

أيضًا: 5 طرق لاستخدام الروبوتات الدردشة لتسهيل حياتك

بالإضافة إلى الوصول للسعة القصوى، من الممكن رفض الوصول إلى تشات جي بي تي لأسباب مختلفة -- يتم رفض وصولي عندما استخدم شبكة VPN على سبيل المثال. إذا كنت تتلقى رسالة عندما تحاول استخدام تشات جي بي تي تفيد بأنه تم رفض وصولك، فقد يكون أحد هذه الأسباب:

  • انتهاك شروط خدمة واجهة برمجة التطبيقات.
  • يحاول المستخدم الوصول إلى نسخة غير متوفرة من GPT.
  • قد تكون مفتاح واجهة برمجة التطبيقات غير صالح.
  • تجاوز المستخدم لحدود الاستخدام.
  • انتهاك شروط خدمة واجهة برمجة التطبيقات التابعة لشركة OpenAI.

المقالات ذات الصلة

عرض المزيد >>