قامت شركة مايكروسوفت بالتوسع في الاستثمار في شركة أوبن إي دي، التي تنتج نظام الرد على الأسئلة الذي يعرف باسم ChatGPT. إليك الأسباب

صورة gettyimages-1246127199.jpg

عملت مايكروسوفت مع OpenAI منذ عام 2019، قبل أن يصبح OpenAI ضجة كبيرة مع خدماتها الذكية، مثل ChatGPT و DALL-E. والآن صرحت مايكروسوفت أنها ستوسع الشراكة مع استثمار متعدد السنوات ومتعدد البليونات.

سيستمر الاستثمار في تمويل بحوث الشركة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ومساعدة في تطوير التكنولوجيا التي تكون "أكثر أمانًا وفائدة وقوة" وفقًا لشركة OpenAI.

أيضاً:ما هو شات جي بي تي ولماذا يهم ذلك؟ إليك كل ما تحتاج أن تعرفه.

قالت مايكروسوفت إنها ستنشر نماذج OpenAI عبر منتجاتها للمستهلكين والشركات، و "ستقدم فئات جديدة من التجارب الرقمية المبنية على تقنية OpenAI".

لم تكشف أي من الشركتين عن قيمة الاستثمار ، ولكن المصادر كشفت أنه سيصل إلى 10 مليارات دولار على مدار عدة سنوات ، وفقًا لـ Bloomberg. يأتي هذا التمويل بعد الاستثمار الأولي الذي قامت به Microsoft في عام 2019 بقيمة 1 مليار دولار ، و2 مليار دولار خلال السنوات التالية.

يبدو أن هذا الاستثمار الضخم يشكل خطرًا كبيرًا على شركة مايكروسوفت. ومع ذلك، يبدو أن عائد الاستثمار واعدًا، وفقًا لتحليل جارتنر من قبل المحلل جيسون وونغ، الذي يركز على شركة مايكروسوفت.

"يتنبأ جارتنر بأن سوق برامج الذكاء الاصطناعي ستصل قيمتها إلى 134.8 مليار دولار تقريبًا بحلول عام 2025" ، قال وونج. "استنادًا إلى هذا الاحتمال ، يجب أن يكون هناك الكثير من فرص الاحتمالات لدى مايكروسوفت لتحقيق عائد إيجابي من شراكتها مع OpenAI."

سيكون خدمة Azure من Microsoft مزود حصري للحوسبة السحابية لـ OpenAI ، والتي ستدعم جميع أعباء العمل لـ OpenAI في مجالات البحث والمنتجات وخدمات واجهة برمجة التطبيقات (API).

"الذكاء الاصطناعي يصبح التقنية التحديدية التالية للحوسبة السحابية، وهو العنصر السري للتطبيقات المبنية والتي تعمل على السحابة"، قال وونج. "هذه الشراكة الحصرية بين مايكروسوفت وOpenAI للعمل على Azure Cloud لجميع أبحاث OpenAI وAPI والمنتجات ستجلب للأعمال وللموجة التالية من الشركات الناشئة التي تبني على السحابة لخلق قيمة جديدة."

أعلنت مايكروسوفت مؤخراً عن توفر خدمة Azure OpenAI لها، مما يتيح للشركات الاستفادة من نماذج OpenAI بمزايا مضافة للمؤسسات. أبرز البيان الصحفي حول هذا الجولة الجديدة من الاستثمار التفاصيل من تلك الإعلان السابق، مع التركيز على نية الشركة في جعل خدماتها متاحة بشكلٍ أوسع.

"في هذه المرحلة التالية من شراكتنا، سيتمكن مطورو البرامج والمؤسسات في جميع الصناعات من الوصول إلى أفضل بنية تحتية للذكاء الاصطناعي والنماذج وأدوات Azure لبناء وتشغيل تطبيقاتهم"، كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا.

أيضًا: قضيت ساعة مع روبوت دردشة جديد مستلهم من تشات جي بي تي, وقد أضحك حتى الموت

نجاح شات جي بي تي الهائل منذ إطلاقها في نوفمبر والذي قدم دفعة إضافية للاستثمار الخاص بمايكروسوفت. خلال أسبوع واحد فقط من الإطلاق، حصد الروبوت الدردشة أكثر من مليون مستخدم. عند زيارة موقع شات جي بي تي الآن، غالبًا ما تصادف رسالة " at capacity " بسبب الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الموقع وعدم قدرة الخادم على معالجة طلبك.

حاليا يظل الشات بوت مجانيًا، ولكن في يناير، أعلنت شركة OpenAI على خادم Discord الخاص بها أن نسخة احترافية مدفوعة قد تصبح قريبًا متاحة للجمهور. حتى قامت شركة الذكاء الاصطناعي بنشر قائمة الانتظار، والتي تشير إلى أن الخدمة الجديدة ستوفر للمستخدمين خدمة متاحة دائمًا (لا يوجد فترات انقطاع)، إضافة إلى ردود سريعة من ChatGPT وعدم وجود قيود على عدد الرسائل.

ومع ذلك ، حدثت بعض العقبات في الطريق بالفعل: في ديسمبر ، منع Stack Overflow الإجابات التي يتم إنشاؤها بواسطة ChatGPT مؤقتًا بعد أن قدم المستخدمون إجابات على مشكلات البرمجة بدت صحيحة بشكل معقول ولكنها كانت في الواقع باطلة. ونظرًا للمخاوف المتعلقة بالآثار السلبية على تعلم الطلاب وأمان ودقة المحتوى ، تم أيضًا حظر الوصول إلى ChatGPT من شبكات وأجهزة مدارس مدينة نيويورك.

تأتي الاستثمارات بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن جولة كبيرة من تسريح العمالة، حيث فقد 10،000 موظف وظائفهم، في محاولة من الشركة لمواءمة التكلفة مع الإيرادات ومطالب العملاء، وفقًا لناديلا.

المقالات ذات الصلة

عرض المزيد >>