هل يمكن لـ ChatGPT إنتاج فنون جميلة؟

يُعتقد في كثير من الأحيان أن الفن هو إنشاء إنساني بامتياز، لكن المستجدات الحديثة في الذكاء الاصطناعي تركت الكثير من الناس يتساءلون ما إذا كانت الآلات قادرة أيضًا على إنتاج فن. نموذج الذكاء الاصطناعي هذا، ChatGPT، أثار الكثير من الجدل في مجال معالجة اللغة الطبيعية، ولكن هل يمكنه أيضًا صنع فنون؟

اقــــــــــــــــــرأ الآن: هل يمكن لـ ChatGPT إنشاء صور؟

هل يمكن لـ ChatGPT إنشاء فنون؟

الإجابة القصيرة هي لا، إن ChatGPT مصمم بشكل أساسي لإنتاج النص اللغوي الطبيعي، لذا فهو لا يستطيع إنشاء فن فيزيائي بالمعنى التقليدي. ولكنه يستطيع مساعدتك في إنشاء فن عن طريق إنشاء تلميحات النص التي يمكن أن تلهم نموذج آخر من الذكاء الاصطناعي لإنشاء أعمال فنية مذهلة.

كيفية استخدام تشات جي بي تي لإنتاج الفنون

إن وظيفة إنشاء الفن هي واحدة من الميزات العديدة المتاحة في ChatGPT، بالإضافة إلى توفر أدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في إنشاء الفن، مثل Midjourney و DALL-E. يمكن للمستخدم الحصول على مساعدة من ChatGPT في تعزيز التحفيزات لرسم الأعمال الفنية من Midjourney أو DALL-E.

يقوم ChatGPT بتوليد اقتراحات كلمات وعبارات استنادًا إلى المدخلات التي يتم تقديمها من قبل المستخدم. تستطيع الأوامر التي ينتجها ChatGPT أن تستخدم من قبل المستخدم لإنشاء أعمال فنية جديدة وفريدة باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي المذكورة. تقوم التعاون الناتج عن ذلك بطمس الحدود بين الإنسان وخلق الآلة وتوفر رؤية فريدة في العملية الإبداعية. يتم إمكانية هذا النوع من التعاون من خلال قدرة ChatGPT على توليد إرشادات لغوية طبيعية استنادًا إلى النص الحالي. يستخدم النموذج خوارزمية التعلم العميق التي تم تدريبها على كميات هائلة من البيانات النصية، مما يسمح لها بالتعرف على الأنماط وتوليد استجابات مماثلة للغة الإنسانية.

كما يمكن استخدام ChatGPT لإنشاء تشجيعات بشكل أكثر مباشرة. على سبيل المثال ، يمكن تدريبها على التعرف على أنماط أو أساليب بصرية معينة وتوليد تشجيعات فنية جديدة بناءً على تلك المعرفة. وهذا يعني أنه يمكنها توليد تعليمات مخصصة لسياق أو موضوع محدد ، مثل نمط فني معين أو عمل فنان معين سابقًا.

لقد جربنا هذا النهج وطلبنا من ChatGPT توليد برومبت مشابه للوحة "فتاة بالعقدة اللؤلؤية" للفنان يوهانس فيرمير ، ويتم عرض النتيجة في الصورة أدناه.

chatgpt-art-prompt.jpg

اهتمامات فن ChatGPT

استخدام ChatGPT في إنشاء الفن يطرح بعض الأسئلة الأخلاقية والفلسفية.القلق الشائع هو أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى استبدال الفنانين البشريين، مما يؤدي إلى تراجع الإبداع والفرادة. على الرغم من أنه صحيح أن نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تنتج أعمال فنية جديدة، إلا أنها مازالت محدودة ببيانات التدريب والمعلمات التي يحددها مبدعوها. وهذا يعني أنها ليست "مبدعة" بنفس الطريقة التي هي بشر.

اقرأ الآن: أفضل جهاز لوحي للرسم بشاشة

من القلق الآخر بشأن الذكاء الاصطناعي في الفن هو إمكانية انتشار التحيزات والصور النمطية. إذا تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على بيانات متحيزة تجاه مجموعات أو أنماط محددة، فقد ينتج أعمالًا فنية جديدة تعزز هذه التحيزات. وهذا يؤكد أهمية النظر بعناية إلى البيانات التدريبية المستخدمة في إنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي والتحيزات المحتملة التي قد تكون موجودة.

المقالات ذات الصلة

عرض المزيد >>